تغلبى على معاناة البريود أو الدورة الشهرية

السبت 14 نوفمبر , 2015

هل كنت تعلمين أن 65% من النساء يعانين من عوارض مزعجة بسبب التغيّرات الهورمونية التي تحصل قبل الدورة الشهرية؟
وتتضمّن هذه العوارض الانتفاخ، التعب، أوجاع الرأس، الغثيان، زيادة بسيطة في الوزن، شهية كبيرة، الشعور بالإنزعاج ونشاف في الفم،

إلا أن 35% من النساء لا يعانين من هذه العوارض!
وهذا دفع بعض الخبراء إلى الاستنتاج بأن هذه المشكلة قد تكون نفسية، نظراً إلى أن التقلبات بمعدّل الهورمونات، قد تؤثّر على بعض المناطق في الدماغ الذي يتحكّم بكيفية تفهّم النساء لبعض الأمور... على سبيل المثال؛ قد تشعر بالانتفاخ بدلاً من أن تكون بالفعل منتفخة. 
من الناحية التغذاوية،

إليك بعض النصائح البسيطة والمفيدة التي تساعدك على التخفيف من هذه العوارض: 

• إشربي الكمية المناسبة من الماء والسوائل 
حاولي أن تشربي على الأقل 1 لتر من الماء النقي بالإضافة إلى سوائل أخرى مثل العصائر والشوربات، لتصلي إلى 8 أكواب يومياً؛ سيساعدك ذلك على التخفيف من إنتفاخ البطن. 

• أضيفي القليل من المكسرات إلى نظامك الغذائي 
المكسرات هي مصدر غني بالفيتامين B والفيتامين E اللذين يُعتبران من الفيتامينات الضرورية التي تحدّ من العوارض قبل الدورة الشهرية. 

• العادة درب للسعادة: تناولي المزيد من الفواكه والخضار. 
فهي تحتوي على الفيتامينات والألياف التي تساعد الجسم على تأدية أعماله البيولوجية. كذلك، تؤمّن الفواكه السكر الطبيعي الذي يمنح الجسم الغلوكوز السهل الامتصاص بالإضافة إلى كونه مصدر طاقة جيّد. 
الفواكه مثل البرتقال والكيوي والفراولة والشمام هي أيضاً مصدر جيد للفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة وذلك أمر ضروري خلال الدورة الشهرية. 

• حاولي أن تتفادي الدهون والسكر 
إن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ستجعلك تشعرين بالانتفاخ والتعب، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الشعور بالغثيان والتقيؤ. 

• أرسمي بسمة على وجهك مع القليل من الشوكولاتة! 
إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة ستؤمّن لجسمك الطاقة الضرورية كما أنها ترفع من معنوياتك! 

• تمتّعي بالقليل من المشي الصباحي 
جسمك بحاجة للهواء النقي الذي ستحصلين عليه إذا ما قمت بالقليل من المشي في الصباح، فتساعدين بذلك الدورة الدموية مما يسمح لجسمك بأن يستفيد من المغذيات التي تحصلين عليها من نظامك الغذائي المتوازن. إذا لم تكوني قادرة على المشي في الصباح، حاولي الخروج في الهواء الطلق حين تسنح لك الفرصة بذلك، وحاولي القيام بالقليل من التمارين على الأقل لمدة نصف ساعة يومياً. 

• إحتسي بعض المشروبات الساخنة 
تناولي بعض المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر بالنعناع، البابونج واليانسون؛ تتميّز هذه الأعشاب بتأثيرها الفعال على تشنجات العضل كما أنها تساعدك في الحصول على كمية السوائل الضرورية. 

• أدخلي دهون الأوميغا-3 في غذائك 
إنها نوع من الدهون التي نجدها عادة في الأسماك مثل السّلمون والسردين والمكسرات مثل الجوز. هذا النوع من الأحماض الدهنية يساعد في تكوين الأنزيمات التي تلعب دوراً في تنظيم هورمونات الجسم (لا سيما الهورمونات الجنسية). 

• دلّلي نفسك بالراحة 
جسمك بحاجة للراحة، لا سيّما عضلاتك: فالراحة تخفف من الشعور بالغثيان والتقيّؤ، وتمنحك الوقت الضروري لتهتمين بنظامك الغذائي! 
من المعروف أن الطعام ونمط الحياة الصحي يؤثران إلى حدّ كبير على التخفيف من العوارض المتعلّقة بالدورة الشهرية؛ فماذا تنتظرين لتجرّبي هذه النصائح المفيدة لحياة كلها صحة!


المصدر : nestle-family.com
إذا أعجبك الموضوع



أحدث المقالات

طريقة عمل حلوى جولاب جامون اللذيذة Gulab Jamun

وصفة سهلة ولذيذة وقوام اسفنجي يذوب بالفم

اصنعي بنفسك : توكة (ربطة شعر) الفراشة خطوة بخطوة بكل سهولة

بقليل من القماش وبعض الأدوات سنقوم بعمل اجمل توكة أو دبوس للشعر أو ربطة أمامية كما تفضلين

طريقة عمل وصفة شوربة الطماطم الشهية

وصفة سهلة وشهية متنوعة النكهات

إعادة تدوير : اصنع بنفسك حامل لشحن التليفون باستخدام زجاجة فارغة

من زجاجة فارغة وقطعة قماش وبعض الغراء الي حامل جميل لشحن التليفون ويمكن استخدامه في كل انحاء المنزل

طريقة عمل كرات الأرز المقلية الايطالية بحشوة الجبن

هذه الوصفة من بواقي الأرز محشو جبن موتزاريلا ويقدم مع صوص بيتزا .. سناك لذيذ مقرمش بمكونات بسيطة

خياطة : طريقة عمل أغطية من القماش للأواني قابلة للغسل بطريقة سهلة

أغطية الاواني بمقاسات وأشكال مختلفة جميلة لتغطية الأطعمة المختلفة وابعاد الحشرات ومحافظة علي البيئة أيضا بتقليل استخدام الأغطية البلاستيكية بطريقة سهلة

طريقة عمل وصفة برجر الدجاج سيزر

في هذه الوصفة سنقوم بعمل برجر من مكونات سلطة سيزر بالدجاج اللذيذة .. يقدم برجر الدجاج المشوي مع خبز محمص وخس وصوص السيزر الذي سنعده سويا مع كمية من الجبن مخلوط داخل الدجاج ليحافظ علي طراوته اثناء الطهي

اصنعي بنفسك مقشر رائع للشفاه بنكهات لذيذة بكل سهولة

قد تزداد حالة الشفاه سوءا خلال فصل الشتاء من جفاف وتشققات .. لذا سنقدم اليكي وصفة لعمل مقشر رائع ولذيذ يزيل بلطف كل الخلايا الميتة ويجعلها نضرة

طريقة عمل وصفة الـ 30 دقيقة - فطيرة الفراولة الشهية

هذه الوصفة لذيذة وناجحة وستصبح من الاطباق المفضلة خفيفة ومنعشة

طريقة عمل أسهل ربطة شعر أمامية بزهور من قماش الصوف (الجوخ)

من أسهل ربطات الشعر التي يمكن عملها وبسرعة أيضا فقط من بعض بواقي قماش الجوخ ويمكن تثبيتها سواء في ربطة شعر امامية أو خلفية أو حتى مشبك وغيرها كثير

طريقة عمل بيتزا المكرونة اللذيذة بكل سهولة

وجبة غداء لذيذة في أي وقت في اناء واحد ولا تحتاج وقت إضافي .. أيضا الاختيارات التي يمكن اضافتها لا تنتهي

اصنعي بنفسك مقشر الورود (سكرب) للبشرة من مكونات طبيعية

أحيانا نحب الاحتفاظ بجمال الورود مدة أطول لأنها تذبل في النهاية .. يمكننا الآن عمل ذلك والاستفادة منها أيضا بطريقة جميلة وعمل مقشر للبشرة والجسم مع مكونات قليلة أخرى غير مكلفة علي الاطلاق

طريقة عمل صوص الكاراميل الرائع بطريقة سهلة ونتيجة مضمونة

صوص الكاراميل اللذيذ بطريقة سهلة وطعم غني ليصبح جاهز للتزيين واللمسة الرائعة علي الايس كريم والفطائر وغيرها كثير

كروشيه : اسكارف (كوفية) سهل وبسيط للمبتدئين

باترون مكتوب وسهل ويمكن عمله في وقت قليل ولا يحتاج لغرز خاصة

طريقة عمل خليط و مشروب الهوت شوكليت

من المشروبات المناسبة والممتعة في فصل الشتاء .. ومن الممتع أيضا ان يتواجد في خزانة المطبخ طول فصل الشتاء .. لذا سنقدم طريقة عمل هذا الخليط الرائع ليكون جاهز في أي وقت