كيف تواجه تساقط الشعر

الجمعة 28 مارس , 2014

ليس من العجيب أن يكون الشعر في جسم الإنسان هو الأوجه . بل يكاد يكون  الأوحد . من بين سائر الأعضاء في الدلالة على تشخيص المكانة الاجتماعية لصاحبه (خاصة في عصر الموضة والأناقة )؛ فإنك فور النظرة الأولى والعابرة للهيئة المصفف بها شعر الإنسان تستطيع أن تميز ببساطة العامل العادي من النجم السينمائي؛ فإدراك المهنة والمنزلة من خلال موضة الشعر أو تسريحته ليس بالأمر الصعب في أيامنا هذه.

وتأتي الأهمية الكبيرة لشعر الإنسان في أنه يعد بمثابة المؤشر (الترمومتر) الذي يعبر عن المراحل العمرية المختلفة للإنسان؛ فهو أشبه بالنباتات الطبيعية في تكوينها العضوي، وحياتها النامية؛ حيث تغوص جذوره في فروة الرأس، وتمتد ساقه إلى مسافات، يختلف لونها بحسب الجنس والعمر..؛ وعلى الرغم من أن الشعر ليس له أوراق كالنباتات، إلا أنه يتشابه معها في أنه دائم التجدد، وإن تباينت أشكاله على قدر الوضع الاجتماعي والبيئي لحامله.

ومن الجدير بالذكر أن عمر الشعرة في فروة الرأس يقدر بحوالي 1000 يوم، تسقط بعدها الشعرة وتبدأ شعرة أخرى في النمو مكانها..، ويقل هذا العمر إلى بضعة أشهر قليلة في شعر الحواجب والرموش.. ولهذا - بفضل الله وبإعجازه - لا نحتاج إلى الحلاق للتعامل معهما، وهذا فيه من المشقة والحرج ما لا يخفى! 

ومن الجدير بالذكر أن فروة الرأس في الإنسان بها حوالي 100 ألف شعرة، يتساقط منها يوميًا ـ على وجه التقريب ـ مائة شعرة؛ أي أن سكان الأرض يتساقط منهم في اليوم الواحد 600 مليار شعرة ( هي حاصل ما يتجمع من 6 مليار إنسان يعيشون على الأرض)، أي ما يُكَوِّن جبالًا من الشعر، ولكن من رحمة الله تعالى أن هذا الشعر يوزع بحيث لا يشكل مشكلة بيئية تؤرق البشر.

ما هو تساقط الشعر؟

ذكرنا أن التساقط الطبيعي لشعر الإنسان يقدر بحوالي مائة شعرة يوميًا، وهذا لا إشكال منه؛ ولكن المشكلة الحقيقية تبدأ عندما يزداد التساقط عن هذا القدر الطبيعي، وحينها يشعر الإنسان بحدوث مشكلة في الشعر.. تتراوح هذه المشكلة من سقوط شعرات من جميع أنحاء فروة الرأس إلى سقوط مناطق بأكملها (وهو ما يسمى بالثعلبة)؛ وحتى خلو الجسم كله من أي شعر.

ما هو الصلع؟

الصلع :هو فقدان شعر الرأس تدريجيًا..، وهو أمر شائع جدًا؛ إذ يصيب حوالي نصف الرجال والنساء بعد سن الأربعين، وحوالي ثلثي الناس بعد سن الخامسة والستين. وتشتكي النساء اللواتي يعانين من هذا المرض ـ أن الشعر أصبح خفيفًا؛ إلى درجة أن فروة الرأس أصبحت ظاهرة.

أما عند الرجال؛ فيأخذ الصلع أشكالاً متعددة بين الفقدان الجزئي للشعر في الرأس، و الفقدان الكلي للشعر أعلى الرأس (وهو الأكثر شيوعًا).

لماذا يتساقط الشعر؟

إن الوعي بمسببات الأشياء هو أيسر الطرق للعلاج منها؛ حيث تختلف الأسباب باختلاف الأمراض:

  • ففي حالة الصلع: يقوم أحد الجينات - لسبب غير معروف - بجعل جذور الشعر حساسة لهرمون الذكورة الذي يدمرها.
  • وفي الثعلبة: يعمل جهاز المناعة ضد الشعر؛ فتختنق الشعرة بتجمع خلايا مناعية حولها.
  • أما في السقوط المنتشر من جميع أنحاء فروة الرأس: فإن السبب يكون من نقص تغذية جذور الشعر؛ مثل: القيام برجيم قاسٍ (حمية)، أو أثناء مرحلة النفاس، أو النقص المزمن في الحديد والزنك..، كما يمكن أن يكون السبب تعرض الشعر لمواد سامة مثل الأدوية المعالجة للسرطان.

 كيف يمكننا معرفة عدد الشعرات المتساقطة يوميًا؟

يرغب الكثيرون في معرفة كمّ الشعر المتساقط منهم يوميًا؛ حتى يطمئنوا، هل هم في مستوى الأمان أم دخلوا في مستوى الخطورة؟ ولمعرفة ذلك هناك اختبار بسيط يتكون من الخطوات الآتية:

  1. قبل النوم يلف المريض شعره بإيشارب أبيض(قطعة قماش كالحجاب).
  2. وفي الصباح يقوم بإحصاء عدد الشعرات في الإيشارب ويكتبها في ورقة.
  3. ثم يقوم المريض بتمشيط الشعر مع وضع فوطة (منشفة) على أكتافه، ويحسب عدد الشعرات الموجودة في المشط وفي الفوطة، ويضيف العدد على الورقة.
  4. ثم يقوم المريض بغسل شعره في الحوض بعد أن يسد صرف الحوض، ويحسب عدد الشعر الذي سقط في ماء الغسيل، و يضيف العدد إلى الورقة.
  5.  فيمثل المجموع ـ تقريبًا ـ ما سقط من الشعر خلال 24 ساعة.

التليفزيون والشعر!

كثيرًا ما يخلط المعلنون عن سلعهم ـ عمدًا ـ بين تجميل الشعر وعلاج الشعر..؛ فتجد ـ على سبيل المثال ـ إعلانًا يقول:

  • "شامبو (...) يغذّي شعرك ويزيده جمالاً "....

والذي لا شك فيه ـ منطقيًا ـ أنه إذا وضعت امرأة ضعيفة البصر الكحل في عينيها فإن عينيها تصبحان أجمل، إلا أن هذا لا يزيد من قوة بصرها! كذلك إذا استعملنا شامبوهات وكريمات للشعر فإنها لا تقويه ولا تعالج مشاكله.. إلا أنها قد تجعله أنظف وأكثر جمالاً من ناحية الشكل.

  • " كريم (..) يحتوي على مادة الـ(...) التي تغذّي الشعر من جذوره"...

والمعلوم أن كثيرًا من المواد التي تُخلط بالشامبوهات تذهب في البالوعة بمجرد غسل الشعر، ولا تؤدي التأثير الذي يتحدث عنه المنتجون في إعلاناتهم.. فإن معظم تغذية الشعر - كسائر أعضاء الجسم - تأتي عن طريق الدم..؛ ولذلك فإن وضع مواد على فروة الرأس لتغذية الشعر هو موضع تساؤل واختلاف بين الأطباء.

  • " وقال الدكتور (فلان) أن (الميزوثيرابي) هو الحل الأكيد لتساقط الشعر "

والحقيقة العلمية أن (الميزوثيرابي): هو حقن مواد مثل الفيتامينات ومضادات الهرمونات في فروة الرأس بواسطة الطبيب، وهو علاج لم توافق عليه هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA)؛ لعدم وجود أبحاث علمية موثوق بها إلى الدرجة التي تطمئن إليها الهيئة؛ حتى تطرحه للاستخدام في الأسواق.

كيف نعالج تساقط الشعر؟

لعلاج تساقط الشعر طرق متباينة، وأدوية مختلفة حسب نوع المرض، وحالته التي وصل إليها، وهي كالتالي:  

  أولاً. علاج الصلع:

1. في المراحل الأولى للصلع: حيث مازال معظم الشعر موجودًا؛ في هذه الحالة يمكن استخدام عدة أدوية، منها:

  • عقار (مينوكسديل) (Minoxidil) على شكل بخاخة ترش بها فروة الرأس مرتين يوميًا. وهذه المادة توسع الشرايين مما يزيد من تغذية الشعر؛ فينمو الشعر الخفيف الموجود في فروة الرأس، وتظهر نتائج جيدة بعد حوالي 3 شهور في حوالي ربع المرضى؛ ولكن يجب التحذير من أن توقف استعماله يؤدي إلى سقوط ما ظهر من شعر؛ فلابد من استعماله مدى الحياة!.
  • أما الدواء الآخر الذي يستعمل في هذه الحالة هو كبسولات (فينيسترايد) (Fenistride)، التي تعمل على إعاقة عمل هرمون الذكورة في الشعر. ولقد لوحظت نتائج جيدة لهذا الدواء؛ حيث إن ثلثي المرضى توقف عندهم الصلع تمامًا؛ بل وبدأ ظهور شعر جديد بعد حوالي سنة من الإستعمال، إلا أنه مثل (المينوكسيديل) يجب استعماله مدى الحياة.

2. في المراحل المتأخرة: بعد سقوط معظم الشعر؛ وفي هذه الحالة تكون الحلول الجراحية أكثر جدوى، وهناك أنواع متعددة من الجراحات أشهرها:

  • أخذ بصيلات شعر من المنطقة الخلفية في شعر المريض، وزراعتها في مقدمة الرأس،كما يمكن إزالة المنطقة الصلعاء، ثم ضم فروة الرأس بعضها إلى بعض.

ثانيًا علاج الثعلبة:

  • توجد بعض الأدوية لعلاج الثعلبة، إلا أن الأكثر نفعًا من بين هذه  الأدوية هو (الكورتيزون)؛ حيث يُحقن في مكان الثعلبة (وهو ما يسمى بالحقن الموضعي)، وقد يُستخدم ـ أيضًا ـ كدهان.
  • أما في الحالات الشديدة فلابد من تناوله عن طريق الفم أو بالحقن.

وهناك علاجات أخرى، مثل استخدام المواد المهيّجة للجلد مثل الـ(DNCB)، إلا أن أعراضها الجانبية قد تمنع من شيوع استخدامها.

ثالثًا علاج تساقط الشعر المنتشر:

تساقط الشعر المنتشر من أيسر أمراض التساقط وأهونها؛حيث يكون العلاج متناسبًا مع السبب؛ ففي حالة نقص إحدى المواد مثل الحديد والزنك، يُستعاض عنها بكبسولات تحتوي على هذه المادة. وقد تُستخدم بعض المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والبروتينات في حالات الضعف العام.

الزيوت الطبيعية:

يعمد منتجو أدوات التجميل إلى استخدام لفظ (الزيوت الطبيعية)؛ لكي يُطَمْئِنوا المستهلكين إلى عدم وجود أعراض جانبية لمنتجاتهم؛ ولكن أليس جانب كبير من السموم القاتلة مصنوعًا من مواد طبيعية؟! بل إنني أتساءل هل يمكن للإنسان أن يستعمل في شعره زيوتًا تخليقية كالتي تستخدم في المحركات، فهذا ما ينبغي أن يكون ماثلاً في الوعي؛ حتى لا تصل بنا تلك المقدمات البراقة إلى نتائج مغلوطة.

 إن الزيوت التي تباع "لتقوية الشعر" مثل زيت (اللوز)، وزيت (الهوهوبا)؛ بل وزيت (الجرجير) لا يتعدى تأثيرها إلا أنها تجعل الشعر أكثر ليونة ولمعانا، أما ما يدعيه المنتجون من أنها تمنع تساقط الشعر؛ بل إن بعضهم غالى في الأمر فادعى أنها تمنع الشيب، فهذه ادعاءات لا يساندها أي بحث علمي جاد، بمعنى أن حدوث تحسن في تساقط الشعر عند بعض من يستخدمونها غالبًا ما يكون حالات فردية، أو نتيجة إيحاء، أو لأن من استخدمها يخجل من أن يقول: إنه دفع ماله في شراء الوهم.

وختامًا.. عزيزي القارئ لا يصيبك جزع من الصلع فإنه لا تأثير منه على صحة الإنسان أو عقليته؛ بل إن الصلع كان ولا يزال صفة بارزة لكثير من العلماء والمفكرين والقادة.


المصدر : ekayf.com
إذا أعجبك الموضوع



أحدث المقالات

طريقة عمل فوندان المارشيمللو السهلة خطوة بخطوة

لتزيين الكيك بشكل جميل مع وصفة الفوندان السهلة والملونة

طريقة عمل كيك الموز السهل واللذيذ بكريمة الجبن للتزيين

من أسهل الوصفات التي يمكن عملها وألذ كيك موز ستتذوقه

طريقة عمل حلقات التفاح المقلية بنكهة القرفة بكل سهولة

سناك رائع وخفيف ويحبه الكبار والصغار وهي طريقة لذيذة لتناول الفاكهة كما أنه سهل التحضير

اصنع بفسك : طريقة عمل مستخلص نكهة النعناع في المنزل

الكثير منا يعرف استخدامات لا نهائية للنعناع وأيضا المستخلص لأنه يضفي رائحة منعشة وجميلة لكل شيء

طريقة عمل فرينش فرايس French Fries بطريقة رائعة في المنزل

هي بالطبع ليست بالشئ الصحي ولكن أضمن لك أنها أفضل التي يتم عملها في مطاعم fast food .. حتى أنها أفضل من الموجودة في قسم المجمدات بالسوبرماركت سنقوم بعملها بطريقة سهلة وموفرة للميزانية ..بالتأكيد المصنوعة في المنزل هي الأفضل والأرخص فقط تحتاج بضع دقائق إضافية لتجهيزها

وصفات ماسكات ومقشرات للبشرة من أعشاب يمكن زراعتها لتجربة فريدة كالمنتجعات

نقدم مجموعة من الأعشاب العطرية التي يمكنك زراعتها في المنزل مع وصفات للماسكات والمقشرات وتونر للبشرة ..

زراعة البصل باستخدام زجاجة بلاستيكية بطريقة جديدة في المنزل

من زجاجة بلاستيكية فارغة نزرع البصل بسهولة في المنزل بطريقة افقية بدون مساحة تذكر ويمكنك وضعها على نافذة المطبخ

طريقة عمل صدور الدجاج البانيه بالموزاريلا الشهية

وجبة شهية وسريعة التحضير والطبخ وأيضا طريقة جديدة للدجاج وطعمها مثل البيتزا .. يمكن تقديمها مع الاسباغيتي بجانب الخضار وتصبح وجبة كاملة في دقائق

اصنع بنفسك : طريقة عمل جل معطرات الجو من مكونات بسيطة بدون كيماويات

لن تأخذ منك أكثر من دقائق لصنعها .. جل معطرات الجو التي تجعل كل مكان رائحته مذهلة لمدة طويلة بدون كيماويات ومن مواد بسيطة وغير مكلفة

طريقة عمل وصفة كوكيز بسكويت الزبدة التي تذوب بالفم

وصفة بسكويت الزبدة اللذيذ التي تذوب بالفم بدون بيض أيضا سهلة التحضير

اصنع بنفسك : أواني لانبات البذور ذاتية الري من زجاجة بلاستيكية فارغة خطوة بخطوة

باستخدام زجاجات فارغة نقوم بإعادة تدوير لعمل أواني لانبات البذور .. طريقة مريحة لانها ذاتية الرى لن تحتاج الي مراقبتها كثيرا وستلاحظ بعينيك فقط كمية الرطوبة الموجودة .. وهذه ستكون أسهل الطرق للانبات أكثر من الطرق المعتادة

طريقة عمل فطيرة التفاح الشهية خطوة بخطوة بكل سهولة

فطيرة التفاح اللذيذة بالفطيرة المقرمشة .. سنقوم بعملها خطوة بخطوة من البداية مع الصور والنتيجة مضمونة

طريقة تنظيف الأدوات الكريستال والصيني بكل سهولة

أبدا لا تقم بوضع أدوات الصيني خصوصا الأنتيكات والمرسومة باليد أو مطعمة بالمعادن .. أيضا الكريستالات وما الى ذلك في غسالة الأطباق لأنها ببساطة تتضرر وتتجرح

اصنع بنفسك : طريقة عمل المناديل المعقمة لليدين في المنزل بكل سهولة

المناديل المعقمة لليدين ضرورية في بعض الأوقات .. ولكن أحيانا ينتابنا القلق من المواد الكيميائية التي قد تحتوى عليها .. لذا نقدم اليوم طريقة عملها بكل سهولة من مواد بسيطة غير مكلفة وموفرة أيضا